الاثنين، 26 أكتوبر 2009

العلاقات الانسانية الناجحة أساس النجاح (5 - 10) 1/2

العلاقات الانسانية طريق النجاح - 1

مفهوم العلاقات الإنسانية Human Relations
لقد كان الرسول الاعظم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هو من علم هذه البشرية معني الانسانية واعظم من غرس مبادئ وقيم العلاقات الانسانية فقد وصفه الله في تعاملاته مع الناس انه علي خلق عظيم وقد قال تعالي واصفا اياه صلى الله عليه وسلم في سورة ال عمران بقوله{ فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ..} 159
وفى صحيح البخاري قول الرسول صلى الله عليه وسلم { ليس الشديد بالصرعة , إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب } وعن أنس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا } متفق عليه . وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { من يحرم الرفق يحرم الخير كله } رواه مسلم ... وغير ذلك كثير .
فالعلاقات الأنسانيه هي الصفات الاساسية التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات ، وهي تعبر عن جملة التفاعلات والعلاقات بين الناس سواء كانت هذه العلاقات إيجابية كالاحترام والتقدير والاهتمام والتواضع والتسامح والرفق ام سلبية كالنقد واللوم والتكبر، والظلم ، والجور، والقسوة ... الخ .
والعلاقات الانسانية , هي فن التعامل القائم علي اسس علمية بين الفرد وغيرة من افراد الجماعة في اى مجتمع بطريقة واعية وقائمة علي تقبل الاخر و الفهم والتعاون والاحترام والتقدير المتبادل بما يؤدي الي اشباع حاجات الفرد الاقتصادية والنفسية والاجتماعية لتحقيق ااهدافه المنشودة , مع مراعاة القوانين والمعايير الاجتماعية , والعرف والعادات والتقاليد السليمة والقيم الانسانية المستمدة مبادئها من الدين الاسلامي الحنيف .
وقدعرف الشلالده(1401هـ) العلاقات الإنسانية بأنها ( المعاملة الطيبة التي تقوم على الفضائل الأخلاقية والقيم الإنسانية السوية التي تستمد مبادئها من تعاليم الأديان السماوية وترتكز على التبصر والإقناع والتشويق القائم على الحقائق المدعمة بالأسانيد العلمية وتجافي التضليل والخداع بكافة مظاهره وأساليبه ) ص22 وعرفها الضحيان ( بأنها سلوك مثالي من القائد أو المشرف مع من تحت إشرافه من حيث المعاملة الحسنة لما يحقق الأهداف المشتركة للإدارة والأفراد العاملين ) ص160


وللغرب في هذا المبدا فنون عندما اوجدوا دستوراً ينطوي تحت عبارة ( اللمسه الأنسانية )Human touch ) وتفسيرة )
ان كل حرف من حروف هذه الكلمه يرشد الي طريق خاص في معاملة واشباع الحاجات لدى الفرد.......


1. استمع اليه Hear him
2. احترم شعوره Understand his feeling
3. حرك رغبته Motivate his desier
4. قدر جهوده Appreciate his efforts
5. مده بالاخبار New him
6. دربه Train him
7. ارشده Open his eyes
8. تفهم تفرده Understand his uniqueness
9. اتصل به Contact him
10.كرمه Honour him


يتبع .......,

هناك تعليق واحد:

  1. تفهم تفرده Understand his uniqueness
    هذه النقطة اثارت حفيظتى للتعليق .:-
    هل يملك القادة والمديرون ادوات للتعرف على تفرد كل انسان وهو حقيقة ؟ام يملكون فقط ادوات كشف العورات والسلبيات وابراز العيوب التى تنسف اى تفرد وتلغيه فقد سمعت يوما مدير جمعبة خيرية يقول لاحد المتطوعين ان فبك عيبا ولا نستطيع ان نستعملك من اجله .ومن بلا عيب ؟العيب حقيقة كحقيقة التفرد تماما لكن ثقافتنا هى ثقافة السلبيات وليست الايجابيات .لو امسك كل منا بقلم لسرد عشرا من عيوب انسان لكان اسرع مما يسرد مزاياه . ان ما يلغى معرفة تفرد كل شخص ومميزاته هو حبس التفرد فى زاوية ضيقة جدا ومن خلالها يتم تثمين قدرات على حساب قدرات اخرى .ورغم ايمان الجميع بتفرد كل انسان الا انه يبقى ان اغلب التجمعات تتجاهل ما يميز كل فرد عن الاخر .وربما مرجع ذلك ان من بيدهم الامر ربما لا يعرفون بنود تفرد البشر وما يمكن ان توظف فيه تلك الامكانات .
    شكرا لك واتمنى ان ارى اعتبارا للتفرد الذى تفضلت بذكره يعم عالمنا. فالتحدى الحقيقى للنهضة هو تفهم مثل هذه الموضوعات الهامة. والمراهنة على التقدم موقوفة على توظيف الافراد فبه يتماسك البنيان ويقوى الانتماء وليس من خلال تقدبم معونات او خدمات لهم فقط .
    ومعزرة على الاطالة

    ردحذف